ما هي أفضل تمارين لالتواء الكاحل؟ التواء الكاحل هي إحدى المشاكل التي قد يواجها كل شخص في حياته، من المرجح أن تحدث التواءات الكاحل أثناء التمرين أو النشاط الشاق، حيث من أفضل الطرق لعلاج التواء الساق القيام ببعض التمارين الرياضية، فإذا كنت ترغب في التعرف على هذه الحركات الرياضية، تابعنا في بقية هذه المقالة.

ما هي أفضل تمارين لالتواء الكاحل؟

يحدث التواء عندما تصبح الأربطة في المفصل مشدودة للغاية نتيجة لحادث ما، في هذه الحالة يحدث ألم شديد في منطقة هذا المفصل ويصعب جداً تحريكه، حيث تتكون الأربطة من نسيج ضام ليفي كثيف، فتلك الأربطة هي مثل العصابات التي تربط العظام معًا عند المفاصل.

عند التواء الكاحل، تتمدد الأربطة الموجودة في مفصل الكاحل أو تتمزق، مما يسبب ألمًا شديدًا، فعندما يحدث التواء الكاحل لا يستطيع الشخص تحريك هذا الجزء بشكل صحيح ويشعر بألم لا يطاق عند تحريكه، الألم شديد لدرجة أن البعض قد يعتقد أن الكاحل مكسور.

يُنظر إلى التواء الكاحل بدرجات متفاوتة، اعتمادًا على شدة تلف الرباط، لا تستمر الالتواءات منخفضة الشدة أكثر من أسبوع، ويشفى كاحل المريض، في بعض الحالات، يكون الالتواء شديدًا لدرجة أنه يمكن أن يؤدي إلى تمزق الرباط، في مثل هذه الحالة، قد يحتاج الشخص حتى لعملية جراحية.

علامات التواء الكاحل

كما ذكرنا سابقًا، قد يلتوي كاحل الرياضي عند القيام بتمارين شاقة أو سريعة، في هذه الحالة، هناك علامات على أن الرياضي يمكنه التحقق لمعرفة ما إذا كان كاحله ملتويًا من عدمه لذلك سوف نقدم بعض علامات التواء الكاحل من خلال الآتي:

1-كدمات وتورم في منطقة الكاحل

عندما يلتوي الكاحل، قد تتورم منطقة الكاحل أو حتى يحدث كدمات، إذا لاحظت وجود كدمات أو تورم في منطقة الكاحل، فهذا يعني أن كاحلك قد يكون ملتويًا.

2-الآلام الشديدة وتزايدها بمرور الوقت

عند التواء الكاحل يشعر المصاب بألم شديد في منطقة الكاحل، يزداد هذا الألم سوءًا بعد بضع ساعات، حيث يمكن أن يكون هذا الألم علامة على التواء في الساق، يجدر الإشارة إلى أن في بعض الحالات، قد تكون هذه الآلام علامة على حدوث كسر في منطقة الكاحل.

اقرأ المزيد: كيفية أداء تمرين القرفصاء لتقوية عضلات الساق

علاج التواء الكاحل بالتمرين

نتطرق الآن إلى معرفة ما هي أفضل تمارين لالتواء الكاحل؟ حيث يمكن علاج التواء الكاحل بعدة طرق، مع العلم أن في بعض الحالات تكون شدة الالتواء منخفضة ولا داعي لمعالجتها، حيث إن التمرين هو أحد طرق علاج التواء الكاحل، بالطبع.

تجدر الإشارة إلى أن التمرين قد لا يكون مفيدًا للالتواءات الشديدة، في بعض الحالات، لا تؤدي ممارسة الرياضة إلى تحسين التواء الكاحل فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى تفاقم الحالة وتسبب المزيد من الألم.

بشكل عام، هناك تمارين عديدة يمكن أن تحسن الكاحل بعد الالتواء، وفيما يلي، سوف نقدم ونراجع بعض التمارين التي تعمل على تحسين التواء الكاحل، لكن قبل القيام بهذه الحركات لعلاج التواء الكاحل، من الأفضل استشارة أخصائي وتقييم الحالة، خلاف ذلك، قد تؤدي هذه الحركات إلى تفاقم حالة التواء كاحلك.

ما هي أفضل تمارين لالتواء الكاحل؟

ما هي أفضل تمارين لالتواء الكاحل؟

1-حرك الكاحل

من أسهل الطرق وأكثرها فاعلية في الوقت نفسه لتحسين وعلاج التواء الكاحل هو تحريك الكاحل، للقيام بهذه الحركة، يجب عليك أولاً أن تجلس على الأرض وتمدد رجلك الملتوية، قبل تحريك الكاحل، لاحظ أن حركتك يجب أن تكون بطيئة وسلسة، لأن تحريك الكاحل بسرعة يمكن أن يسبب الألم.

لتحريك كاحلك، ثبت ربلة الساق أولاً، ثم حرك كاحلك لأعلى ولأسفل، بعد القيام بهذه الحركة، حرك كاحلك في حركة دائرية، توقف عن ممارسة الرياضة إذا شعرت بألم شديد لا يطاق أثناء القيام بهذه الحركة.

2-انهض على أصابع قدميك

من التمارين الأخرى التي يمكنك استخدامها لعلاج التواء الكاحل الوقوف على أصابع قدميك، للقيام بهذه الحركة، يجب أن تكون في وضع الوقوف، ثم ارفعي كعبيك برفق عن الأرض وقفي على أصابع قدميك، حاول البقاء في هذا الوضع لمدة 5 ثوان.

إن معرفتنا إجابة سؤال ما هي أفضل تمارين لالتواء الكاحل؟ جعلتنا ندرك الكثير من الأشياء التي تساعد على شفاء الكاحل من الالتواءات حيث يمكن القيام بهذه التمارين في المنزل.