كيف تأكل وتمارس الرياضة لنوع الجسم ظاهري الشكل Ectomorph هو نوع جسم شائع يعتمد على نظرية النمط الجسدي، حيث إن السمة الأبرز للأشخاص الذين يعانون من نوع الجسم الظاهر هو الجسم النحيف والتخسيس، يعاني الأشخاص الظاهرون في الغالب من نقص حاد في الوزن ولديهم رغبة قليلة في تناول الطعام، وفي السطور القادمة سوف نوضح لكم كافة التفاصيل التي تخص هذا الموضوع.

كيف تأكل وتمارس الرياضة لنوع الجسم ظاهري الشكل

Ectomorph هو تجميع يعتمد على نظرية النمط الجسدي، حيث تم اقتراح هذه النظرية في عام 1940 من قبل رجل يدعى William H. Seldon، وفقًا لنظرية النمط الجسدي، يُصنف نوع جسم الإنسان إلى ثلاثة أنواع: باطني الشكل، ومتوسط ​​الشكل، وظاهري الشكل.

تشمل الأشكال الخارجية كمجموعة جسم الأشخاص الذين يفتقرون إلى الألياف العضلية وكتلة الدهون، هؤلاء الناس لديهم عظام رقيقة، وفي معظم الحالات، يتكون نوع الجسم الظاهر بسبب قصور الغدة الدرقية، في الواقع، عندما لا يكون الجسم قادرًا على النمو بشكل صحيح، فإنه يطور نوع جسم ظاهري الشكل.

يبدو أن الأشكال الخارجية من الجسم تعاني من نقص الوزن ولها بنية عظمية رقيقة، مع العلم أن الجينات الهزيلة لا تتغير لهؤلاء الأشخاص مع زيادة الوزن وفقدانه، لذلك، باتباع برنامج التمرين والنظام الغذائي، لا يمكن إحداث تغييرات كبيرة في كتلة عضلات الأشكال الخارجية.

التمثيل الغذائي للجسم من ectomorphs مرتفع بشكل كبير، واحدة من علامات التمثيل الغذائي المرتفع ظاهري الشكل هي طاردة للحرارة، كما إن الشهية للأشكال الخارجية منخفضة للغاية، يصعب أيضًا تناول مثل هؤلاء الأشخاص.

اقرأ المزيد: كيفية الحصول على جسم الساعة الرملية

خصائص مجموعة الجسم ظاهري الشكل

في إطار التعرف على كيف تأكل وتمارس الرياضة لنوع الجسم ظاهري الشكل فإن السمة الأبرز للأشكال الخارجية هي العضلات الطويلة النحيلة، غالبًا ما يكون حجم الأشخاص الذين يعانون من نوع الجسم ظاهري الشكل صغيرًا وضعيفًا ونحيفًا، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص في فئة ظاهري الشكل لديهم نمو عضلي بطيء.

كما تشمل الخصائص الأخلاقية للأشكال الخارجية الإفراط في تناول الطعام وضعف الأعصاب، إن زيادة الوزن نادرة في مثل هؤلاء الأشخاص وحجم رؤوسهم أكبر من أجسامهم، من الجيد معرفة أن الأشكال الخارجية تبدو قصيرة وشابة من مسافة بعيدة، ومن بين خصائص مجموعة الجسم الظاهر، يمكن ذكر ما يلي:

  • ثني الكتفين للأمام.
  • ثدي مسطح.
  • جسم رقيق ونحيل.
  • تمدد الذراعين والساقين.
  • الخصر النحيف.
  • عظم الكاحل.
  • طاقة منخفضة.

يجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من نوع الجسم ectomorphic يتناولون مكملات لبناء العضلات، ولعل من أفضل المكملات الغذائية للأشكال الخارجية هي بروتين الكرياتين والكربوهيدرات، لاحظ أن الاستهلاك المفرط للبروتين والكرياتين يسبب مشاكل مختلفة للجسم، لذلك ينصح بالصبر والمثابرة للوصول إلى الجسم المثالي وتجنب تناول المكملات.

كيف تأكل وتمارس الرياضة لنوع الجسم ظاهري الشكل

كيف تأكل وتمارس الرياضة لنوع الجسم ظاهري الشكل

التغذية السليمة للأشكال الخارجية

نستكمل الحديث عن كيف تأكل وتمارس الرياضة لنوع الجسم ظاهري الشكل حيث يوجد بعض العناصر الغذائية التي يجب تناولها من أجل التغذية السليمة وهي ما نوضحها لكم في الآتي:

1-بروتين

المغذيات الكبيرة الرئيسية التي يحتاجها الشكل الخارجي لبناء العضلات هي البروتين، يلعب البروتين دورًا مهمًا في بناء العضلات الخالية من الدهون ويعرف باسم لبنة بناء الجسم، ومن أبرز مصادر البروتين السمك والديك الرومي والبيض والدجاج وشرائح اللحم البقري الخالية من الدهون.

2-دهون

في معظم الحالات، تكره أشكال الجسم الخارجية الدهون، كمنظم لمستويات هرمون التستوستيرون، حيث تساعد الدهون في بناء العضلات، لاحظ أن أفضل أنواع الدهون هي الأوميغا 3 و6 و9، توجد هذه الدهون بكثرة في العناصر الغذائية والأفوكادو والأسماك والبيض وزيت بذور الكتان، ومع ذلك، فإن الدهون المشبعة ضارة بالجسم.

معرفة كيف تأكل وتمارس الرياضة لنوع الجسم ظاهري الشكل جعلت الكثير من الأشخاص يتعرفون على صفات وخصائص الجسم النحيف.