فوائد تمارين ما بعد الولادة التي تضع الكثير من الضغط على عضلات البطن والظهر وأجزاء أخرى من الجسم، حيث يمكن للمرأة استشارة الطبيب المختص بعد الولادة وتحسين حالتها في وقت أقصر باستخدام الحركات الرياضية المصرح بها، يمكنك الانضمام إلينا لدراسة الأساليب الرياضية المصرح بها، وفي هذا المقال سوف نوضح فوائد تمارين ما بعد الولادة.

آثار ممارسة تمارين ما بعد الولادة

زيادة مستوى المواد الكيميائية المبهجة في الدماغ تجعل الشخص يشعر بالرضا، حيث إن اتباع نظام غذائي سليم سيساعد الشخص على التخلص من الوزن الزائد الناتج عن الحمل، كما يحمي الخريجات ​​من المعاناة، ويزيد أيضًا من مستوى الطاقة في هذه المرحلة، وبالتالي تزيد من قوة الشخص وقدرته على التحمل، ويمكن للأم أن تعتني بطفلها بسهولة أكبر.

نقاط مهمة حول تمارين ما بعد الولادة الطبيعية

الخطوة الأولى لبدء التمرين هي الحصول على موافقة طبيبك المختص، إذا لم يعبر طبيبك عن موافقته، يجب أن تتجنب بشدة القيام بالحركات الطويلة والجلوس والاستلقاء والدوران والسحق، لأن هذه التمارين قد تؤدي إلى تلف أنسجة البطن.

لذلك قم بتقوية عضلات البطن وقاع الحوض في مواجهة الحركات الشاقة أو البيلاتيس أو اليوجا إذا سمح طبيبك بذلك، فإن الشيء المهم هو اتباع الشكل الصحيح للجسم عند القيام بكل التمارين، لأنه من خلال القيام بهذه العملية، يتم منع المشكلة ويتم تحقيق نتيجة أفضل وأكثر قبولًا.

اقرأ المزيد: ما هي قوانين لعبة ثوربال

رياضة المشي

من أكثر التمارين المريحة والأكثر شهرة الذي لا يتطلب أي مصاريف أو مبادئ خاصة، والمشي من الطرق المناسبة لفقدان الوزن بعد الولادة، وفي التمارين الرياضية المشي يزيد من معدل الأيض عن طريق حرق السعرات الحرارية في الجسم، كما إن المشي كباقي التمارين الرياضية يحسن الروح المعنوية ويزيد الصبر ويزيد الطاقة أيضا وهو أمر جيد جدا للأمهات في فترة ما بعد الولادة.

تمرين حركة الجسر

يقوي تمرين الجسر عضلات الحوض والأرداف وأوتار الركبة، ولأداء تمرين الجسر يجب أن تستلقي على ظهرك، وتثني ركبتيك، ثم تضع باطن قدميك على الأرض، وبعد ذلك يجب أن تكون الساقان مفتوحتين مثل الوركين، وبعد فتح الساقين، شد عضلات بطنك بحيث يضغط الوركين على الأرض، عند القيام بهذا التمرين، حافظ على بطنك وعمودك الفقري في الأوضاع التالية:

  1. أثناء الضغط على كعبيك على الأرض لتحقيق التوازن، ارفع وركيك عن الأرض واسحبهما لأعلى.
  2. حافظ على هذا الوضع بثبات لمدة 30 إلى 45 ثانية.
  3. ثم حرك واخفض جسمك برفق.
  4. كرر هذا التمرين من 3 إلى 5 مرات في كل مرة، حيث يمكنك أداء حركة الجسر خلال الأسبوع حسب رغبتك.

حركة جسر الحوض

تعتبر حركة قاع الحوض تمرينًا جيدًا بعد الولادة الطبيعية وحتى الولادة القيصرية، للقيام بهذه الحركات، ما عليك سوى شد عضلات البطن واستخدامها لتوجيه حوضك إلى الأمام.

كما يمكن القيام بهذه الحركة في وضعية الجلوس والوقوف والاستلقاء من أجل تحسين حالة عضلات البطن، ومن الأفضل القيام بهذه الحركة اليومية حسب الحالة الجسدية للشخص.

فوائد تمارين ما بعد الولادة

فوائد تمارين ما بعد الولادة

حركة كوبرا المعدلة

تعد حركة الكوبرا المعدلة واحدة من تلك التمارين التي تساعد على تقوية الحوض، وللقيام بهذا التمرين، استلقِ ببساطة على بطنك وضع راحتي يديك على الأرض مع كتفيك بحيث يكون مرفقيك بجوار صدرك.

بعد ملاحظة الحالات السابقة، اسحب رأسك ورقبتك لأعلى، أثناء القيام بهذا الجزء، يجب أن تحرص على عدم الضغط على ظهرك، ثم في الخطوة التالية تحتاج إلى سحب عضلات بطنك إلى الداخل واستخدم قوتك لإبقاء حوضك بعيدًا عن الأرض، قم بهذا التمرين من 4 إلى 8 مرات كل فترة وبشكل عام عدة مرات خلال الأسبوع.

إن معرفة فوائد تمارين ما بعد الولادة تساعد الأم على الشفاء من فترة الولادة بشكل سريع كما تجعل عضلات الحوض تعود مثلما كانت لذلك يجب الاهتمام بالتمارين المذكورة أعلاه.