تمرين لتقوية عضلات الساعد والمعصم من أكثر التمارين التي يحب الرجال على وجه الخصوص ممارستها نظرًا لأهمية تقوية الساعد والعضلات بالنسبة لهم، حيث تساعد هذه التمارين على تقوية الجسم بشكل عام، مع العلم إنها تحتاج إلى مجهود بدني كبير حتى يصل الرجل إلى المرحلة الذي يريدها وهي القوة الجسدية في الساعد والمعصم، لذلك سوف نقوم بتوضيح كافة التفاصيل التي تخص تمرين لتقوية عضلات الساعد والمعصم.

تمرين لتقوية عضلات الساعد والمعصم

إن الوقوف على الساعد البار هو تمرين مهم في كمال الأجسام يستخدم لتقوية عضلات الساعد والمعصم، من السهل جدًا أداء تمرين الساعد بالوقوف ويمكن للرياضي القيام بالتمرين باستخدام وزن مناسب.

من أفضل تمارين الساعد الوقوف رنين الرسغ، وهو ما يُعرف في عالم الرياضيين بالبار، حيث إن فعالية تمرين الوقوف الحديد لا يمكن إنكارها، مع العلم أن هذا التمرين يكاد يكون بلا صعوبة مقارنة بالتمارين المختلفة التي تقوي الرسغ والساعد، لأن الرياضي يمكنه استخدام قضيب ثابت لممارسة تمرين الساعد بالوقوف.

تمرين الوقوف هو خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من ضعف في الذراعين، باستخدام هذه التقنية، يمكن حماية منطقة الساعد والمعصم من التواء العضلات، بالإضافة إلى ذلك، من خلال تقوية الساعدين في اليد، يزداد أداء الرياضي في الرفع المركب، هذا يسرع عملية تحقيق تشكيل العضلات.

لاحظ أن إحدى المشاكل الرئيسية للاعبي كمال الأجسام هي فقدان القوة وفقدان العضلات، لذلك فإن أفضل طريقة لمنع هزال العضلات هي اتباع نظام هجين، في هذا النظام، يتم إيلاء اهتمام خاص لتمارين القوة مثل الرفع المركب.

اقرأ المزيد: الطريقة الصحيحة لممارسة رياضة تسلق الجبال

كيفية القيام بتمارين الوقوف

بعدما تعرفنا على تمرين لتقوية عضلات الساعد والمعصم سوف نتعرف الآن على كيفية القيام بتمارين الوقوف حيث يحتاج الرياضي إلى اتباع بعض الخطوات في هذا التمرين حتى يمارسه بشكل جيد، وهو ما نوضحه في الآتي:

الخطوة الأولى

  1. أمسك قضيبًا بمشبك بعرض الكتفين.
  2. عند الوقوف، انظر للأمام بشكل مستقيم وتأكد من قفل مرفقيك بالكامل.
  3. من الأفضل الإمساك بالبار أمام الفخذين ومد ذراعي اليد إلى أسفل.
  4. يجب أن يستدير الرسغان للأعلى ويجب أن ينثني المرفقان، مع إحضار الرأس المضرب للخلف.

الخطوة الثانية

  1. ركز على الحفاظ على ثبات الذراعين، وإمالة الشريط نحو الجسم عن طريق ثني الرسغين.
  2. إذا كنت قد رفعت الحديد بشكل صحيح، فإن راحتي يديك تواجهان السقف.
  3. حاول شد الجزء السفلي من الذراع لبضع ثوان للضغط.
  4. في وضع البداية، اسحب الوزن تحت السيطرة حتى يتم تمديد المعصم بالكامل.
  5. من الأفضل تكرار التمرين في ثلاث إلى أربع مجموعات من 8 إلى 15 مرة فيما يتعلق بالتأثير المناسب لوقوف الحديد.
تمرين لتقوية عضلات الساعد والمعصم

تمرين لتقوية عضلات الساعد والمعصم

فوائد تدريب الساعد على الحديد

في إطار حديثنا عن تمرين لتقوية عضلات الساعد والمعصم فإننا سوف نذكر بعض الفوائد التي تعود على الجسم عند ممارسة تمارين الساعد على الحديد، وهي كالتالي:

1-توفير الوقت

يمكن أداء تمرين حلقات المعصم سواء الوقوف أو الجلوس، يحتاج الرياضي إلى مقعد لممارسة الجلوس على حلقة المعصم، مما لا شك فيه أن تجهيز المقاعد في الصالات يعتبر مهمة صعبة.

ومع ذلك، لأداء تمارين الوقوف بالبار، يحتاج الرياضي إلى قضيب بسيط ويمكنه بسهولة أداء التدريب بأقل المعدات.

2-تقوية الرسغين

تقوية المعصم من أهم فوائد الوقوف عند الساعد، إذا قمت برفع الأثقال بالشكل الصحيح، يمكنك تقوية معصميك، مما لا شك فيه، أنه من خلال تقوية المعصم، فإن عتبة تحمله لتحمل الضغوط المختلفة تزداد ويصبح الرسغان مقاومان للإصابة.

إن تمرين لتقوية عضلات الساعد والمعصم يحتاج إلى استمرارية في ممارسته حتى يصل الشخص إلى القوة البدنية المطلوبة.