تمارين للمساعدة في علاج الفقرات الزلقة التي هي أهم فقرات في العمود الفقري، يتكون الجسم من عدة أجزاء في العمود الفقري والتي منها الفقرات المكدسة بطريقة منتظمة تمامًا، القرص بين الفقرات، المفاصل الفقرية التي تربط الفقرات ببعضها البعض، الحبل الشوكي الذي يمر عبر جميع الفقرات إلى العصب الفقري، فعندما تصاب تلك الفقرات بالانزلاق فيجب معالجتها على الفور، ولعل من أفضل طرق العلاج هو العلاج بالتمارين الرياضية، وهو ما نوضحه لكم بالتفصيل في هذا الموضوع.

تمارين للمساعدة في علاج الفقرات الزلقة

كما ذكرنا فإن جميع الخرزات مكدسة فوق بعضها بشكل منتظم تمامًا مثل حبات المسبحة وأي تشوه بهذه الطريقة يسبب مشاكل للشخص وقد يكون مؤلمًا للشخص ولكن في بعض الحالات تكون بدون أعراض وفي بعض الحالات يعاني الشخص من إصابة خطيرة وألم شديد.

كما يعني الانزلاق الفقري أو الانزلاق الفقاري أن فقرة من الفقرات القطنية قد تحركت خارج وضعها الطبيعي وانزلقت للأمام أو للخلف، وهو ما ينزلق إلى الأمام في معظم الناس، لذلك هناك عدة أسباب لهذا الانزلاق:

يمكن أن يحدث الانزلاق في سن مبكر وعند الأطفال، عادة بسبب عيب خلقي أو بسبب تأثير مفاجئ عند الرجال الصغار ومتوسطي العمر، كما يمكن أن يكون سبب الانزلاق عادة بسبب أنشطة العمل غير الملائمة وحمل أشياء ثقيلة لفترة طويلة، ويمكن أن يكون سبب آخر هو وقوع حوادث غير طبيعية.

يعتبر الانزلاق أكثر شيوعًا عند النساء في منتصف العمر وهو أكثر شيوعًا في الجزء السفلي من العمود الفقري، كما تعود أسباب هذا الإحباط في الغالب إلى الحمل والوقوف الطويل والحركة المفاجئة، يحدث هذا المرض عند كبار السن أيضًا بسبب الشيخوخة والأمراض التي تسبب تنكس العمود الفقري.

اقرأ المزيد: الفوائد الصحية للمشي السريع

تشمل الأسباب الأخرى للانزلاق الفقري عند البشر الضغط المستمر والمطول على العمود الفقري، بالإضافة إلى نقص الفيتامينات التي يمكن أن تكسر العظام أو الفقرات أحد أهم تلك الأسباب، وأيضًا الضربات المفاجئة.

قد يكون لدى الشخص انزلاق في العمود الفقري، ولكن هذا الانزلاق جزئي، وفي هذه الحالة قد لا يشعر الشخص بأي ألم أو انزعاج، ولكن في الحالات التي يكون فيها الانزلاق أكثر، يبدأ الألم في أسفل الظهر أيضًا، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الألم سيكون مستمراً بحيث يضطر الشخص إلى الاستلقاء قليلاً لتقليل الألم.

في هذا الوقت، سيرى الطبيب الشخص وسيقوم بتشخيص المرض من خلال الفحص الأولي وربما يطلب من المريض صورة بالأشعة، في الصورة، عادة ما تكون القسيمة مرئية، إذا كان الانزلاق قليلًا، يمكن للشخص أن يحسن مرضه عن طريق القيام بالتمارين التي يصفها الطبيب والمذكورة في بعض الأمثلة أدناه.

علاج الفقرات القطنية بالتمرين

يمكن أن تكون التمارين مفيدة في تخفيف الألم وكذلك تقوية عضلات البطن وإلى حد ما تساعد في تحسين انزلاق الفقرات، نخبرك أدناه بعدد من الحركات الرياضية التي هي تمارين للمساعدة في علاج الفقرات الزلقة:

  1. يرجى اولًا محاولة تجهيز جسمك لممارسة الرياضة والتمدد عن طريق القيام بالمشي القصير والركض قبل التمرين.
  2. في هذه الحركة، نستلقي أولاً على ظهورنا ونضع باطن أقدامنا على الأرض.
  3. ضع أسفل ظهرك تمامًا على الأرض وابق في هذا الوضع بمساعدة عضلات بطنك.
  4. ابق في هذا الوضع لمدة خمس عشرة ثانية ثم حرر العضلات.
  5. كرر هذه الحركة 10 مرات.
تمارين للمساعدة في علاج الفقرات الزلقة

تمارين للمساعدة في علاج الفقرات الزلقة

علاج الانزلاق الفقري بالتمارين الرياضية

هناك تمرين أخر لعلاج الانزلاق الفقري سوف نوضحه لكم في الخطوات الآتي:

  1. استلقِ على ظهرك على الأرض.
  2. اثنِ ركبتيك، ثم ضع باطن قدميك تمامًا على الأرض.
  3. ثم اربط ذراعيك معًا على صدرك.
  4. ارفع رأسك وكتفيك عن الأرض ببطء حتى تنقبض عضلات بطنك.
  5. نبقى في هذا الوضع لمدة ثلاث ثوان، ثم نخفض رؤوسنا ونعود إلى الموضع الأول.
  6. نقوم بهذه الحركة 10 مرات.

إن معرفة تمارين للمساعدة في علاج الفقرات الزلقة سهلت الكثير من الأمور على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الانزلاق الفقري، فهي تساعدهم بشكل كبير على الشفاء.