الوقت الأمثل لزيادة الوزن الذي يجعل وزنك مثلما تحلم وأكثر، ربما تكون قد سمعت كثيرًا عن التوقيت الذي يجب أن تتناول فيه الطعام من أجل زيادة الوزن، ولكن هل تم إثبات ذلك علميًا حقًا، هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا ونعرف أيضًا العديد من المعلومات التي تخص أسباب السمنة، فإذا كنت مهتمًا بذلك نرجو المتابعة.

الوقت الأمثل لزيادة الوزن

إن خبراء التغذية يوصون بتناول العشاء قبل الساعة 10 مساءً وأي شيء تأكله بعد هذه الساعة سيجعلك سمينًا كما يوصى مجموعة أخرى من خبراء التغذية بتناول العشاء قبل الساعة 8 مساءً حتى يكون للجسم وقتًا كافيًا لحرق السعرات الحرارية قبل الذهاب إلى الفراش، وتناول العشاء بعد هذا الوقت يمكن أن يسبب السمنة.

وفقًا للطب التقليدي، يجب أن يكون وقت تناول العشاء على الأقل من ساعة إلى ساعتين بعيدًا عن النوم بحيث يكون للجهاز الهضمي وقت كافٍ لهضم الطعام وامتصاصه ولا يصبح ثقيلًا.

وبناءً على دراسات أجريت على الحيوانات، وجد العلماء أن الجسم يستهلك سعرات حرارية أقل بعد فترة معينة من الليل، وخلصوا إلى أن تناول الطعام ليلاً مخالف لإيقاع الساعة البيولوجية للجسم، والليل للراحة وليس الأكل.

كما أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الفئران التي تتغذى ليلاً تزن أكثر من الفئران التي تتغذى خلال النهار، على الرغم من أن النظام الغذائي لكلا المجموعتين كان هو نفسه، لهذا السبب يوصي خبراء التغذية بعدم تناول العشاء في الساعة 8 مساءً للوقاية من السمنة، أو محاولة تناول العشاء بعد الساعة 8-10 للسمنة.

تأثير تناول العشاء في وقت متأخر على السمنة

في إطار التعرف على الوقت الأمثل لزيادة الوزن، فإن في أبحاث التغذية البشرية، درس الباحثون عادات الأكل عند 1620 طفلًا من 2012 إلى 2012، لكنهم لم يجدوا صلة بين الأكل بعد الساعة 8 صباحًا والسمنة عند الأطفال، حيث تمت إعادة فحص البالغين أيضًا لتأكيد الدراسة، لكن وجد الباحثون أن فكرة زيادة الوزن بسبب تناول الطعام في وقت متأخر كانت خاطئة لدى البشر.

في الواقع، قالت نتائج هذه الدراسة أنه لا يوجد شيء اسمه أفضل وقت لتناول الطعام من أجل السمنة لدى البشر، لكن كمية السعرات الحرارية التي تتناولها هي التي تحدد فقدان وزنك أو اكتسابه، فلماذا تناول العشاء في وقت متأخر يسبب السمنة؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

اقرأ المزيد: تمارين للمساعدة في علاج الفقرات الزلقة

لماذا العشاء المتأخر هو أفضل وقت لتناول الطعام لزيادة الوزن؟

وجدت دراسة أجريت على 52 بالغًا أن الأشخاص الذين تناولوا العشاء بعد الساعة 8 مساءً حصلوا على سعرات حرارية أكثر بشكل عام من أولئك الذين تناولوا العشاء قبل الساعة 8 مساءً، هذه السعرات الحرارية الزائدة ستجعل الشخص يعاني من السمنة مع مرور الوقت.

الوقت الأمثل لزيادة الوزن

الوقت الأمثل لزيادة الوزن

في الواقع، إن تناول الطعام في وقت متأخر على العشاء يجعلك أكثر جوعًا وأكثر ميلًا إلى تناول الطعام وتناول المزيد من الطعام وحرق المزيد من السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى السمنة، حيث أظهرت دراسة أخرى أن تناول الطعام من الساعة 11 مساءً حتى الساعة 5 صباحًا يستهلك 500 سعرة حرارية أكثر من الأكل أثناء النهار، ونتيجة لذلك، فإن الأشخاص الذين يأكلون في الليل يزيدون بمعدل 4.5 كجم من الدهون.

أي أن سبب السمنة لدى الأشخاص الذين يأكلون بالليل، لا يكمن في الليل، بل في رغبة الناس في تناول المزيد من الطعام، مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية، فمن الطبيعي جدًا أنه كلما زادت السعرات الحرارية التي تستهلكها، زادت السمنة.

إن معرفتنا عن الوقت الأمثل لزيادة الوزن جعلتنا ندرك العديد من المعلومات التي أهمها عدم تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءًا من أجل الحفاظ على الوزن والوصول إلى الوزن المطلوب.