الفوائد الصحية للمشي السريع الذي هو أحد الأنشطة الممتعة التي يرغب الكثير من الناس في القيام بها في حياتهم، فمن المثير للاهتمام معرفة أن المشي السليم وخاصة المشي السريع له فوائد عديدة مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وعدم الوفاة المبكرة والحفاظ على صحة الجسم وما إلى ذلك، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم ما هي الفوائد الصحية للمشي السريع.

الفوائد الصحية للمشي السريع

يتطلب المشي مرافق وتكاليف أقل من الرياضات الأخرى، ولكن له أيضًا تأثير كبير على الصحة البدنية والعقلية، كلما مشيت بشكل أسرع، زادت التأثيرات الإيجابية التي تحصل عليها، بالطبع يجب أن يتصرف كبار السن أو المصابون وفقًا لظروفهم وألا يمارسوا ضغوطًا كبيرة.

على سبيل المثال، تعد زيادة القدرة على التحمل وزيادة القوة الذهنية والبدنية، وفقدان الوزن، وتقوية عضلات الساقين من بعض فوائد المشي السريع، وفقًا للبحث، يمكن أن يقلل المشي السريع من خطر الموت بنسبة 24 في المائة، وتنخفض هذه المقدار بنسبة 20 في المائة في المشي بسرعة متوسطة.

كما أن المشي السريع يقلل من خطر الوفاة بسبب مشاكل القلب والأوعية الدموية بنسبة 24٪، فإن للمشي في الفئة العمرية أكبر تأثيرًا في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بحيث يكون هؤلاء الأشخاص أقل عرضة بنسبة 46٪ للوفاة من هذه الأمراض.

مع العلم أن المشي السريع يعتبر آمنًا جدًا مقارنة بالاثنين ويتم تقليل احتمالية الإصابة فيه باتباع النصائح البسيطة، كما تعمل العضلات مثل المضخة أيضًا على زيادة الدورة الدموية، حيث يمكن القول إن المشي جزء من التمارين الهوائية وأفضل طريقة للتخلص من الدهون هي المشي بسرعة، أيضًا تشارك العديد من العضلات في هذا التمرين، بما في ذلك الجذع العلوي والذراعين والساقين.

اقرأ المزيد: عالج الأرق بهذه التمارين

تدريب المشي السريع

المشي السريع، مثل الرياضات الأخرى، له مبادئ وقواعد، من أجل تحقيق نتيجة أفضل وعدم التعرض للضرر، لذلك يجب الانتباه للنقاط التالية:

1-أسلوب وشكل مناسب للمشي السريع

للمشي بسرعة، عليك أن تجد وضعيتك المناسبة وأن يكون لجسمك وضع متوازن، لهذا الغرض، وهو ما نوضحه لكم في الآتي:

  1. قف بشكل مستقيم وتجنب القرفصاء.
  2. أعد كتفيك للخلف.
  3. حافظ دائمًا على رأسك وانظر إلى المسار لمنع إصابة رقبتك وعمودك الفقري.
  4. إزالة الضغط الزائد من الجزء العلوي من الجذع عن طريق الحفاظ على قوس طبيعي أسفل الجسم.
  5. اثنِ ذراعيك وامسكهما بجانبك.
  6. تؤدي الحركة السريعة للمرفقين إلى المشي السريع بسبب الجهد المبذول في محاذاة الساقين مع الذراعين.
  7. ضع في اعتبارك أن فتح ذراعيك سيبطئك، لذا احتفظ بهما بالقرب منك.
  8. حاول أن تشغل عضلات البطن والجوانب دون ثني الظهر أو القرفصاء.
  9. كيف تمشي مهم جدًا لتكون أسهل وأسرع، في نهاية كل خطوة.
  10. اضغط على الأرض بمقدمة قدميك وأصابع قدميك لاتخاذ الخطوة التالية بشكل أسرع وأكثر قوة، كما إنه يقوي عضلات الربلة والظهر.
الفوائد الصحية للمشي السريع

الفوائد الصحية للمشي السريع

2-زيادة سرعة المشي

يمكنك زيادة سرعتك بأربع خطوات، إذا كنت تريد ذلك افعل ما يلي:

اكتشف الغرض الخاص بك

في الخطوة الأولى عليك أن تعرف سرعتك، للحصول على سرعتك، احسب عدد الخطوات في 20 ثانية واضرب الناتج في 3، الحد الأدنى لسرعة المشي مع اللياقة هو 120 خطوة في الدقيقة (أي ما يعادل حوالي 4 كيلومترات و800 متر في الساعة) يتم فيها حرق 250 سعرة حرارية في الساعة، إذا كانت سرعتك أبطأ في الهدف الأول، فحاول الوصول إلى هذه السرعة.

تتعدد الفوائد الصحية للمشي السريع حيث إن من أفضل هذه الفوائد أنها تحافظ على صحة القلب وبالتالي لا يصاب بالأمراض، فإن كل ما عليك هو الالتزام بالتعليمات المذكورة أعلاه.